تبادل اعلاني جديد من مدونة نت مصر

أدخل كلمات بحثك

برامج الحماية المجانية تعرضك للخطر! لاتستخدمها لهذه الأسباب


يعتمد الكثير من مستخدمي الحاسوب على برنامج حماية مجاني في حاسوبه ويظن أنه بذلك أصبح بعيداً عن المخاطر الأمنية والفيروسات والبرمجيات الخبيثة، ولكن للأسف بعض هذه البرامج تقوم بنفسها بتعريض خصوصيتك للخطر وبعضها قد يستغل بياناتك لأغراض أخرى خاصة بهذه الشركات التي تمنح الخيار لبعض برامجها بتحميل وتخزين بيانات ومعلومات المُستخدمين الذين يستخدمون برامج الحماية المجانية.
وبالتأكيد أنت تعلم أن الشركات لن تمنحك حماية مجانية بهذه السهولة ودائماً تستخدم طرق أخرى للربح مثل عرض الإعلانات الإجبارية وبالطبع بعض هذه الإعلانات تكن ضارة وبعضها من الإعلانات المُنبثقة المُزعجة وقد تتسبب في تعريض حاسوبك ومعلوماتك للإختراق من قبل الأطراف الأخرى التي تستغل بعض الثغرات في شركات الإعلانات.
ونستعرض معكم هنا 3 أسباب أمنية تدفعكم إلى عدم استخدام برامج الحماية المجانية والإعتماد على شراء برنامج حماية قوي لا يُجبرك على أي أشياء من شأنها تقليل مستوى الأمان في حاسوبك.

1- نقص التحديثات الأمنية

 
outdated antivirus risk
لا تحصل برامج الحماية المجانية على نفس الحديثات الأمنية التي تأتي لبرامج الحماية المدفوعة التي يتم تحديثها تلقائياً من المصدر المُطور الرئيسي وستجد في العديد من الأوقات أن برنامج الحماية الخاص بك يحتاج إلى تحديث، وتمنح الشركات خواص التحديث الأمني لبرامج الحماية المدفوعة أولاً لتحصل عليها في وقت سريع.
كما يصعب على برامج الحماية المجانية مع نقص هذه التحديثات بالتغلّب على الثغرات الأمنية الخطيرة من نوع “zero-day” والتي تتطلب تدخلاً سريعا من البروتوكولات الأمنية على حاسوبك لحمايتك من المخاطر وهو أمر ستجده فقط في برامج الحماية المدفوعة.

2- الإعلانات المُزعجة

تقوم أغلب شركات الحماية الشهيرة مثل AVG وqihoo 360 وبعض الشركات الأخرى بدفع بعض الإعلانات المُنبثقة والمُزعجة على حاسوبك كما تقوم بتثبيت برامج إضافية لا تحتاجها أنت ولكنها عروض من شركات أخرى بغرض الربح وبعض هذه البرامج قد يأتي بثغرات معروفة تُعرضك للخطر.
ويتم عرض هذه الإعلانات في عدة أماكن مُتفرقة مثل سطح المكتب والمُتصفّح وعلى جوالك أيضاً وقد تُعطلك عن آداء العديد من المهام أثناء إستخدام الحاسوب.

3- سرقة المعلومات وتخزين البيانات

تقوم أغلب شركات الحماية بتخزين معلومات المُستخدم خاصة في برامج مضادات الفيروسات المجّانية وذلك لتجميع بعض المعلومات التي قد تساعدهم في تطوير التقنيات التابعة للشركة ولكن معلوماتك الحسّاسة والخطيرة قد يتم تخزينها أيضاً أو إستغلال ثغرة في هذه البرامج وسرقة معلوماتك.
وهناك أيضاً بعض الفيروسات التي يُمكنها إستغلال خاصية تخزين البيانات وتقوم بإختراقها والتجسس عليها لسرقة البيانات الهامّة التابعة لك مثل الحسابات البنكية ومعلومات تسجيل الدخول وبعض هذه الفيروسات معروف لأغلب المُستخدمين مثل فيروسات rootkits وkeyloggers.

شراء برنامج حماية

إذا قررت إستخدام برنامج حماية مجاني يجب عليك أن تعرف أن مستوى الحماية الخاص بحاسوبك لم يتم تأمينه بشكل كامل وشراء نسخة مدفوعة من أحد برامج الحماية سيكون أفضل لك خاصة مع إستمرار التحديثات والإهتمام بدعم المُستخدم بشكل متواصل ودائمًا هناك فرق بين الخدمات المدفوعة والمجانية من حيث الدعم والميزات وإمكانية فحص عدد أكبر من الفيروسات وصد المخاطر الأمنية.
وتملك برامج الحماية المدفوعة خواص إضافية لمحاربة السبام وحماية معلومات تسجيل الدخول والحسابات البنكية كما تمنحك تحكماً أكبر في حماية الأجهزة التي يتم توصيلها بالحاسوب وهناك العديد من الخيارات في برامج الحماية المدفوعة من بيتدفندر وأفاست وأفيرا ولكل نسخة ميزات عديدة ستحصل عليها مقابل أموالك.
Post Author

محمد علاء

تنبية هام
لا يسمح بنقل الموضوع بدون ذكر المصدر فى نهاية الموضوع المنقول ووضع رابط الموضوع الأصلى للكاتب

هناك تعليقان (2):

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى عدم وضع أي روابط خارجية أو إشهارية حتى ينشر التعليق